الامم المتحدة تؤكد علي دعم ايران للاسد بالاسلحة والاموال


المتحدة : إيران تدعم الأسد بالسلاح والمال والمعلومات
8/23/2012 6:01 AM




قالت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إن إيران تزود سوريا بالأسلحة ، فيما يبدو مع مضي الصراع الذى بدأ بانتفاضة شعبية سلمية مناهضة للرئيس بشار الأسد مسافات أبعد على طريق الحرب الأهلية.

ويؤيد اتهام الأمم المتحدة اتهامات مسئولين غربيين لإيران بدعم الأسد بالمال والسلاح والمعلومات فى جهوده لسحق المعارضة، ويقول معارضون سوريون أيضا، إن طهران أرسلت مقاتلين من الحرس الثورى وجماعة حزب الله.

وقال جيفرى فيلتمان مسئول الشئون السياسية بالأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي،" عبر الأمين العام بشكل متكرر عن قلقه بشأن تدفق الأسلحة على الطرفين فى سوريا والذى ينتهك فى بعض الحالات فيما يبدو قرار المجلس 1747 الذى يحظر على إيران تصدير الأسلحة بموجب الفصل السابع".

وفى نسخة معدة سلفاً من كلمته أشار فيلتمان إلى أن الحظر يمنع صادرات الأسلحة الإيرانية، ويحظر القرار 1747 صادرات الأسلحة من إيران بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذى يسمح لمجلس الأمن بإجازة إجراءات تتراوح بين العقوبات الدبلوماسية والاقتصادية والتدخل العسكرى.

وكان القرار صدر رداً على تحدى إيران لمطالب الأمم المتحدة بأن توقف طهران برنامج تخصيب اليورانيوم، وترفض إيران مزاعم الدول الغربية وحلفائها أنها تطور أسلحة نووية.

ويحضر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الأسبوع القادم، اجتماع قمة حركة عدم الانحياز فى إيران، وقال متحدث باسمه، إنه سيجتمع مع مسئولين إيرانيين كبار لبحث "برنامج إيران النووى وقضايا الإرهاب وحقوق الإنسان والأزمة فى سوريا".

كما عبر فيلتمان أيضا عن قلق الأمم المتحدة من تهريب أسلحة بين لبنان وسوريا.

وقال فيلتمان لمجلس الأمن فى إفادة دورية بشأن الشرق الأوسط "تركز الحكومة والمعارضة على العمليات العسكرية واستخدام القوة وتستخدم قوات الحكومة الأسلحة الثقيلة فى مراكز سكنية"، وأضاف "الشعب السورى يعانى بشدة من العسكرة المتزايدة والمروعة لهذا الصراع".

وكشفت لجنة خبراء مستقلين تابعة لمجلس الأمن الدولى تراقب العقوبات على إيران عن عدة أمثلة على قيام إيران بنقل أسلحة إلى حكومة سوريا، وتتهم دمشق قطر والسعودية بتسليح مقاتلى المعارضة.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 18 ألف شخص قتلوا وفر نحو 170 ألفاً من البلاد نتيجة للقتال فى سوريا، وقالت فاليرى أموس منسقة الشئون الإنسانية فى الأمم المتحدة الأسبوع الماضى، إن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص فى سوريا يحتاجون مساعدات.

وقالت أموس فى مؤتمر صحفى فى نيويورك الأربعاء بعد زيارة سوريا ولبنان الأسبوع الماضى" هذا الصراع اكتسب صبغة وحشية وعنيفة بوجه خاص".

وقالت" نواجه مشاكل فى الوصول للناس بالفعل وخاصة، حيث يوجد قتال شديد ومستمر لكن التمويل يعرقلنا أيضا، لو كانت لدينا موارد أكثر لأمكننا الوصول إلى مزيد من الناس".

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - الأمم المتحدة : إيران تدعم الأسد بالسلاح والمال والمعلومات 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نتائج الثانوية العامة 2016 الامارات واسماء الناجحين في الثانوية العامة 2016الامارات

نتائج التوجيهي حسب الاسم 2015 نتيجة الدورة الصيفية بالاردن

موقع وزارة التربية السورية نتائج البكالوريا دورة 2015 الفرع العلمي والأدبى حسب الاسم